جدول المحتويات
أ. التعريف بالبرنامج ومعلومات عامة عنه:
ب. رسالة البرنامج وأهدافه ونواتج التعلم:
د. الرسالة العلمية ومتطلباتها: (إن وجدت)
ز. مصادر التعلم والمرافق والتجهيزات:
أ. التعريف بالبرنامج ومعلومات عامة عنه:
1. المقر الرئيس للبرنامج: |
|||||||||||||||||||||||||
جامعة حائل – كلية إدارة الأعمال – قسم الإدارة ونظم المعلومات |
|||||||||||||||||||||||||
2. الفروع التي يقدم فيها البرنامج (إن وجد): |
|||||||||||||||||||||||||
لا يوجد |
|||||||||||||||||||||||||
3. نظام الدراسة: |
|||||||||||||||||||||||||
☐ مقررات دراسية ورسالة |
☒ مقررات دراسية فقط |
||||||||||||||||||||||||
4. نمط الدراسة: |
|||||||||||||||||||||||||
☒ انتظام |
☐ تعليم عن بعد |
☐ أخرى .....................................(تذكر) |
|||||||||||||||||||||||
5. الشراكات مع جهات أخرى (إن وجدت) وطبيعة كل منها: |
|||||||||||||||||||||||||
- جهة الشراكة: مؤسسة سالم بن محفوظ الأهلية، مؤسسة العجيمي الخيرية - نوع الشراكة: رعاية مقاعد طلاب الماجستير، إقامة المؤتمرات المرتبطة بالبرنامج - مدة الشراكة: لا يوجد
- جهة الشراكة: اتفاقية سليمان الراجحي للتمويل التنموي - نوع الشراكة: اقراض الطلاب قروض حسنة لسداد الرسوم الدراسية الخاصة ببرنامج الماجستير - مدة الشراكة: لا يوجد
- جهة الشراكة: مؤسسة سالم بن محفوظ الأهلية، مؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية، مؤسسة العجيمي الخيرية - نوع الشراكة: اتفاقية لتنفيذ مؤتمر دوري (ملتقى المنح التنموي) في نطاق تخصص الماجستير للإثراء المعرفي للطلاب - مدة الشراكة: لا يوجد
- جهة الشراكة: المركز الوطني، الهيئة العامة للأوقاف - نوع الشراكة: جهات اشرافية وتخصصية، يوجد عدد من الاتفاقيات أحدها تمثيل باللجان الاستشارية والعملية الخاصة بالبرنامج -
مدة الشراكة: لا
يوجد |
|||||||||||||||||||||||||
6. المهن / الوظائف التي يتم تأهيل الطلاب لها: |
|||||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||||
8. المسارات الرئيسة للبرنامج (إن وجدت): |
|||||||||||||||||||||||||
المسار |
الساعات المعتمدة (لكل مسار) |
المهن / الوظائف (لكل مسار ( |
|||||||||||||||||||||||
1. لا يوجد مسارات للبرنامج |
|
|
|||||||||||||||||||||||
2.
|
|
|
|||||||||||||||||||||||
3.
|
|
|
|||||||||||||||||||||||
9. إجمالي الساعات المعتمدة: (...............) |
|||||||||||||||||||||||||
ب. رسالة البرنامج وأهدافه ونواتج التعلم:
1. رسالة البرنامج: |
يلتزم البرنامج بتقديم مقررات دراسية وأنشطة وخبرات تعليمية مصاحبة، تتوافق مع أفضل أنظمة وممارسات إدارة القطاع غير الرّبحي، ملبي احتياجات القطاع، وبما يواكب رؤية المملكة ويدعم برامجها ومبادراتها المتعلقة بالقطاع غير الربحي، وبما يتوافق وأعلى معايير الجودة الأكاديمية. |
2. أهداف البرنامج: |
يعد القطاع غير الربحي أحد القطاعات الرئيسة التي تشكل هيكل المجتمعات والدول مكملا للقطاعين الحكومي والخاص؛ ليسهم في مجمل التنمية المحلية ومعالجا للقضايا المجتمعية المتنوعة وهادفا لتحقيق الأثر المستدام وفق آليات وممارسات وحوكمة خاصة. وقد تسابقت الدول على الاهتمام بهذا القطاع وتنميته وتطويره واستثماره لتحقيق أثر عميق من برامجه وإسهاماته. وحين أعلنت رؤية المملكة 2030 جعلت القطاع غير الربحي مشاركا أساسيا في التنمية وحددت له مؤشرات طموحة ومبادرات كبرى، وأكدت على تنميته وتطويره وتجويد عمله؛ لذلك يأتي هذا المشروع بهدف توصيف مقررات برنامج الماجستير التنفيذي لإدارة المنظمات غير الربحية، بمستوى عال من جودة المحتوى العلمي والتطبيقات المهنية، وصولا لخريجين متمكنين علميا ومهنيا من المعارف والمهارات اللازمة ووفق أفضل الممارسات؛ ليكونوا داعمين ومؤثرين ومطورين ضمن هذا الاهتمام المتنامي بهذا القطاع على مستوى المملكة، ويمكن بيان أهداف البرنامج فيما يلي: 1. إعداد خريجين مؤهلين لإدارة القطاع غير الربحي، وتطوير كفاياتهم معرفيا ومهاريا واتجاهيا بعلوم ومهارات مبنية على أفضل الممارسات العالمية للإسهام في تحقيق مؤشرات رؤية 2030 في مجال تمكين القطاع غير الربحي. 2. خدمة مؤسسات المجتمع المحلي بما يسهم في التنمية المجتمعية. 3. الاسهام في اثراء البحث العلمي في القطاع غير الربحي. |
3. نواتج تعلم البرنامج* |
|
المعرفة والفهم |
|
ع1 |
التعرف على مفاهيم واساسيات المنظمات غير الربحية تاريخه ومفهومه ومدارسه ونظرياته وتطبيقاته وأدواره ومعرفة أنواع مناهج البحث ودراسة الحالة واهميته في دراسات القطاع غير الربحي. وكذلك التعرف على الحوكمة واهميتها وفوائدها وتوصيفها بحسب اطرها الشرعية والقانونية، القيادية والتنفيذية، المالية والمحاسبية. |
ع2 |
توضيح اساسيات الموارد البشرية في المنظمات غير الربحية سواء الموظفين الرسميين او المتطوعين، والتعرف على طرق جذب الكفاءات المميزة واستباقها وتحفيزها في القطاع غير الربحي، وفهم دوافع المتطوعين وكيفية تحفيزهم وابقائهم. |
ع3 |
تتميز مفاهيم الريادة الاجتماعية والابتكار وتحديد اهم التحديات التي تواجه العمل الريادي. والتعرف على ماهية القيادة في المنظمات غير الربحية من حيث مفهومها، عناصرها، ومصادرها، أهميتها، اساليبها، سماتها ومستوياتها. |
ع4 |
التعرف على مبادئ الإدارة المالية والمعايير المحاسبية والتركيز على تنمية الموارد المالية وإدارة التبرعات والهبات والطرق الحديثة التي تضمن الاستدامة المالية لها، كذلك التعرف على القوائم المالية وطريقة اعدادها واهمية الإفصاح المالي فيها وكذلك أهميتها في ترشيد القرارات ومساندة متخذي القرار. |
ع5 |
التعرف على مفهوم نظم المعلومات الإدارية وتطبيقاتها مثل أنظمة تخطيط الموارد وأنظمة دعم القرار وعلى أهمية البيانات وأنظمة ذكاء الاعمال، وكذلك التعرف على مفهوم التحول الرقمي وطريقة تطبيق التقنيات الرقمية لرفع الكفاءة التشغيلية، تقليل التكاليف، وتقديم خدمة ذات قيمة للمستخدمين. كذلك معرفة مفهوم التسويق واهميته للمنظمات غير الربحية وأفضل الممارسات لمتابعة المشاريع التنموية. |
المهارات |
|
م1 |
تطبيق الوظائف الأساسية من تخطيط وتنظيم ومتابعة وتحليل اهم النماذج في إدارة المنظمات غير الربحية، واكتساب مهارة تصميم مشروع بحثي ومهارة استخدام أدوات البحث وأساليب جمع البيانات، كذلك القدرة على اعداد لائحة حوكمة داخلية لمنظمة غير ربحية وتحديد الحد الأدنى من الحوكمة المطلوبة. |
م2 |
تصميم تصور لتطبيق أساليب تخطيط القوى العاملة لمنظمة غير ربحية، ودراسة تقارير لقياس وتقويم أداء الموظفين في المنظمات غير الربحية، كذلك تخطيط وتصميم برنامج تطوعي لمنظمة غير ربحية ودراسة تجارب محلية لمنظمات غير ربحية في تأهيل وتدريب وزيادة فعالية المتطوعين. |
م3 |
قراءة وتحليل دراسات حالة أفضل الممارسات في مجال الريادة الاجتماعية وتصميم النماذج الأولية للحلول الاجتماعية، وكذلك تحليل تجارب ونماذج فرق العمل لمنظمات غير ربحية ووضع تصور خطة أدوار القيادة لإحدى هذه المنظمات. |
م4 |
تطبيق مقياس قدرة المنظمة في الاستدامة المالية ووضع تصور لتخطيط تنمية الموارد المالية، وكذلك ان يكون الطالب قادرا على اعداد التقارير والقوائم المالية وتحليل المركز المالي للمنظمات غير الربحية. |
م5 |
بناء خطط تحول رقمي بناء على احتياج المنظمات غير الربحية وتطبيق المعايير للمقارنة بين أنظمة تخطيط الموارد واختيار الأنسب منها بناء على احتياط المنظمة غير الربحية. وكذلك صياغة واقتراح الخطط التسويقية الاعتيادية والرقمية للمنظمات غير الربحية، وإدارة مشاريع القطاع غير الربحي. |
القيم والاستقلالية والمسؤولية |
|
ق1 |
تمثل السلوك الإداري الصحيح واخلاقيات العمل في إدارة المنظمات غير الربحية وتطبيق قيم الأمانة والنزاهة والاتقان والالتزام بروح العمل الجماعي، وكذلك تمثيل اخلاقيات البحث العلمي والسعي لتطبيق اعلى معايير الجودة. الحرص على تمثل قيم الحوكمة الرشيدة في المنظمات غير الربحية الشفافية، والمسؤولية، والعدالة، والنزاهة. والمبادرة الى الإفصاح عند وجود أي شبهة تعارض مصالح. |
ق2 |
الحرص على معايير الاتقان والمهنية في إدارة الموارد البشرية، وكذلك استدامة مشاركة المتطوعين وسلامتهم. وتمييز الفرص المتعلقة بمستقبل الريادة. |
ق3 |
تبني منهجية تصميم الحلول الاجتماعية وتعزيز مهارات العمل الجماعي، وتبني الممارسات الحديثة في قيادة المنظمات غير الربحية. |
ق4 |
الالتزام بتقنيات ضبط التكاليف ومعالجة الهدر المالي في المنظمات غير الربحية، وان يكون لدى الطالب القدرة على التعامل مع الاخرين بشكل إيجابي والتعرف على الممارسات الحديثة في اعداد وتحليل القوائم المالية. |
* يتم إضافة جدول منفصل لكل مسار (إن وجدت).
ج. المنهج الدراسي:
1. مكونات الخطة الدراسية:
مكونات الخطة الدراسية |
إجباري / اختياري |
عدد المقررات |
الساعات المعتمدة |
النسبة المئوية |
المقررات الدراسية |
إجباري |
13 |
36 |
85.7% |
اختياري |
- |
- |
- |
|
مشروع التخرج (إن وجد) |
إجباري |
1 |
6 |
14.3% |
الرسالة العلمية (إن وجدت) |
- |
- |
- |
- |
التدريب الميداني (إن وجد) |
- |
- |
- |
- |
أخرى ( ........) |
- |
- |
- |
- |
الإجمالي |
14 |
42 |
100% |
* يتم إضافة جدول منفصل لكل مسار (إن وجد).
2. مقررات البرنامج:
المستوى |
رمز المقرر |
اسم المقرر |
إجباري أو اختياري |
المتطلبات السابقة |
الساعات المعتمدة |
المستوى 1 |
NPM511 |
أساسيات إدارة المنظمات غير الربحية |
إجباري |
لا يوجد |
3 |
NPM512 |
منهجيات بحث |
إجباري |
لا يوجد |
3 |
|
NPM513 |
إدارة التسويق في المنظمات غير الربحية |
إجباري |
لا يوجد |
3 |
|
NPM514 |
حوكمة المنظمات غير الربحية |
إجباري |
لا يوجد |
3 |
|
المستوى 2 |
NPM521 |
إدارة الموارد البشرية في المنظمات غير الربحية |
إجباري |
لا يوجد |
3 |
NPM522 |
تنمية الموارد المالية |
إجباري |
لا يوجد |
3 |
|
NPM523 |
إدارة المتطوعين |
إجباري |
لا يوجد |
2 |
|
NPM524 |
الريادة والابتكار الاجتماعي |
إجباري |
لا يوجد |
2 |
|
المستوى 3 |
NPM531 |
المعايير المحاسبية للمنظمات غير الربحية |
إجباري |
لا يوجد |
3 |
NPM532 |
القيادة في المنظمات غير الربحية |
إجباري |
لا يوجد |
2 |
|
NPM533 |
نظم المعلومات الإدارية في المنظمات غير الربحية |
إجباري |
لا يوجد |
3 |
|
NPM534 |
إدارة المشاريع التنموية |
إجباري |
لا يوجد |
3 |
|
المستوى 4 |
NPM541 |
قراءات تخصصية في القطاع غير الربحي |
إجباري |
لا يوجد |
3 |
NPM542 |
مشروع تخرج |
إجباري |
لا يوجد |
6 |
* يدرج المزيد من المستويات (في حال تطبيق الفصول الثلاثة أو حسب الحاجة).
* * يضاف جدول لمقررات كل مسار (إن وجد).
.3. توصيف مقررات البرنامج:
يوضع الرابط الإلكتروني لتوصيف جميع مقررات البرنامج وفق نموذج المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي (T-104).
4. مصفوفة نواتج التعلم للبرنامج:
يربط بين كل من نواتج تعلم البرنامج والمقررات وفقاً للمستويات الأداء التالية:
(1 = مستوى التأسيس، 2 = مستوى الممارسة، 3 = مستوى متمكن).
المقررات (رمز المقرر) |
نواتج التعلم للبرنامج |
|||||||||||||
المعرفة والفهم |
المهارات |
القيم، الاستقلالية والمسؤولية |
||||||||||||
ع1 |
ع2 |
ع3 |
ع4 |
ع5 |
م1 |
م2 |
م3 |
م4 |
م5 |
ق1 |
ق2 |
ق3 |
ق4 |
|
مقرر NPM511 |
1 |
|
|
|
|
1 |
|
|
|
|
1 |
|
|
|
مقرر NPM512 |
1 |
|
|
|
|
2 |
|
|
|
|
1 |
|
|
|
مقرر NPM513 |
|
1 |
|
|
|
|
2 |
|
|
|
2 |
|
2 |
|
مقرر NPM514 |
1 |
|
|
|
|
2 |
|
|
|
|
2 |
|
|
|
مقرر NPM521 |
|
1 |
|
|
|
|
2 |
|
|
|
2 |
2 |
|
|
مقرر NPM522 |
|
|
1 |
|
|
|
|
2 |
|
|
2 |
|
|
2 |
مقرر NPM523 |
|
|
|
1 |
|
|
|
|
2 |
|
|
2 |
|
|
مقرر NPM524 |
|
|
1 |
|
|
|
|
2 |
|
|
2 |
2 |
2 |
|
مقرر NPM531 |
|
|
2 |
|
|
|
|
2 |
|
|
2 |
|
2 |
|
مقرر NPM532 |
|
|
|
1 |
|
|
|
|
2 |
|
|
|
2 |
|
مقرر NPM533 |
|
|
|
|
1 |
|
|
|
|
2 |
2 |
|
|
|
مقرر NPM534 |
|
|
|
|
2 |
|
|
|
|
2 |
2 |
|
|
|
مقرر NPM541 |
2 |
|
|
|
|
3 |
|
|
|
|
|
2 |
2 |
|
مقرر NPM542 |
|
|
2 |
|
|
|
|
3 |
|
|
3 |
|
|
|
* يضاف جدول منفصل لكل مسار (إن وجد).
5. استراتيجيات التعليم والتعلم المطبقة لتحقيق نواتج التعلم للبرنامج:
صف سياسات واستراتيجيات التعليم والتعلم متضمنة الأنشطة الصفية واللاصفية المناسبة لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة في كل مجال
يتم تقديم وتنفيذ أنشطة ومهمات التعلم باستخدام استراتيجيات وأساليب التعلم الحديثة باختلاف أنواعها،وهي اتجاه في التعلم يعتمد على إيجابية المتعلم في الموقف التعليمي، واندماجه في مهمات التعلم بما يتجاوز المشاهدة أو التلقي إلى العمل والبحث والاستقصاء والاكتشاف والتحليل والتقويم وممارسة العمليات العقلية العلية كالتفكير الناقد والإبداعي والتأملي وحل المشكلات، وكذلك التجريب والمبادرة والمشاركة الفاعلة وتطبيق المعرفة، من خلال أنشطة تعليمية متنوعة في بيئة تعليمية غنية وبإشراف وتوجيه أستاذ مشجع ومحفز، حيث تتاح فرصة ومساحة للطالب للحصول على المعارف واكتساب المهارات، كما يلتزم الأستاذ بالممارسات التربوية والإجراءات التدريسية التي تضمن تفعيل دور المتعلم، فقد يلجأ المدرب إلى أسلوب المناقشات في تنفيذ النشاط التدريبي، وقد يستخدم أحد أشكال التعلم التعاوني كالمجموعات التعاونية الثنائية بأشكالها المتعددة أو المجموعات التعاونية الأكثر من ثنائية بأشكالها المتعددة، وربما أسلوب الأنشطة التعليمية التنافسية لتحفيز الطلاب وإثارة دافعيتهم للتعلم، ويتطلب الأمر من الأستاذ أن يذهب إلى استخدام أسلوب المحاكاة، أو المناقشات بأنواعها، أو أساليب التفكير الناقد كالمناظرة أو أحد أشكال التفكير الإبداعي كالعصف الذهني، أو أسلوب الاكتشاف والاستقصاء، فبعض الأنشطة التعليمية يناسبها أسلوب دون الآخر بحسب هدف النشاط وطبيعته. وتستدعي بعض الموضوعات استخدام استراتيجيات وأساليب التعليم القائمة على المنحى العملي كالتطبيقات وورش العمل ودراسات الحالة وأوراق العمل وحلقات النقاش واستراتيجيات التعلم القائم على المشروع، وتستدعي بعض الأنشطة التعليمية استخدام استراتيجيات التدريس المباشرة كالسؤال والجواب والحوار والإلقاء والضيف الزائر (استضافة خبير). وبناء على ذلك فيمكن بيان استراتيجيات التعليم والتعلم بحسب مجالاتها وفق ما يلي:
§ المعرفة والفهم: - التعلم القائم أساليب التعليم المباشر كالسؤال والجواب والإلقاء والمحاضرة والأسئلة السابرة - التعلم القائم على التفكير كالتحليل والنقد والتقويم وأنشطة العصف الذهني وحل المشكلات - تعلم تعاوني - الاستقصاء الموجه - تعلم تعاوني - الاكتشاف الموجه - التعلم القائم على النشاط (أوراق العمل) - التعلم القائم على الحوار والمناقشة
§ المهارات: - التعلم القائم على المنحى العملي – ورش العمل - التعلم القائم على المشروع – مناقشة مشروع - تطبيقات عملية (فردي، جماعي) - العروض العملية - مجموعات تعاونية – مهمات ميدانية - تكليفات فردية – مهمات ميدانية - دراسات الحالة – حلقات النقاش - إعداد التقارير – عروض تقديمية - حل مشكلات – مشكلات واقعية - دراسة ومناقشة تجارب - أنشطة المحاكاة
§ القيم والاتجاهات: - الضيف الزائر (استضافة خبير) - الحوار والمناقشة - المحاضرة - الأسئلة السابرة - المقاطع السمعبصرية |
6. طرق تقويم نواتج التعلم للبرنامج:
صف أساليب وطرق التقويم المستخدمة (مباشرة، غير مباشرة) للتحقق من اكتساب الطلاب لنواتج التعلم المستهدفة في كل مجال
ينبغي على البرنامج وضع خطة لتقويم نواتج التعلم على مستوى البرنامج (على أن تٌغطى كل نواتج التعلم مرة على الأقل في دورة البرنامج).
يتم تقييم مكتسبات التعلم ومدى تحقق مخرجات ونواتج التعلم باستخدام استراتيجيات وأساليب التقويم الحديث باختلاف أنواعها، وعدم الاقتصار على الأساليب التي تقيس حفظ المعلومات واسترجاعها، ليتعدى ذلك إلى أساليب التقويم التي تقيس مدى فاعلية مكتسبات التعلم الناتج عن الاستكشاف والبحث والتحليل والتعليل والمهارات العقلية العليا كالتفكير التأملي والناقد والإبداعي وحل المشكلات، ويقتضي ذلك أن يكون التقويم متعدد الأشكال والاستراتيجيات ومتنوعا في أساليبه وأدواته، التي تقيس إنجازات الطالب وقدرته على توضيح تعلمه من خلال توظيف معارفه ومهاراته في مواقف حقيقية ، أو مواقف تحاكي المواقف الحقيقية ، أو قيامه بعروض عملية ومهمات تظهر مدى إتقانه لما اكتسب من مهارات في ضوء النواتج التي يستهدفها البرنامج، وتقدير درجات لها باستخدام محكات وصفية وموازين تقدير. فهو يهتم بالأداء ويجعل الطلاب ينغمسون في مهمات ذات قيمة ومعنى بالنسبة لهم. وبناء على ذلك فيمكن بيان المجالات التي سيتم قياسها من خلال استراتيجيات وأدوات التقويم وفق ما يلي: - أساليب وأدوات تقويم المعرفة والفهم: المعلومات النظرية والأفكار الجديدة التي اكتسبها الطالب من خلال موضوعات المقرر. - أساليب وأدوات تقويم المهارات: هي تطبيقات المعرفة التي اكتسبها الطالب من خلال أنشطة الممارسة العملية والواقعية. - أساليب وأدوات تقويم القيم والاتجاهات: الميول والقناعات التي تم تشكيلها لدى الطالب نحو موضوعات المقرر.
ومن أهم استراتيجيات التقويم: استراتيجية التقييم المعتمد على الأداء (Performance Based Assessment) ، استراتيجية القلم والورقة Pencil and Paper))، استراتيجية الملاحظة Observation ) )، استراتيجية التواصل Communication))،استراتيجية مراجعة الذات ( ( Reflection
ومن أهم أدوات التقويم الحديث (قوائم الرصد Check List سلالم تقدير Scale Rating، سلالم التقدير اللفظي Rubric Scale، الملاحظة Observation، السجل التراكمي Port folio)، وتبقى الاختبارات بأنواعها باعتبارها إحدى أساليب التقويم وليست كلها، ولا يعتمد عليها فقط.
وبناء على ذلك فيمكن بيان أهم أنشطة التقويم التي تستخدم في تقويم مكتسبات التعلم وقياس تحقق مخرجات البرنامج والمقررات بما يلي: - العروض التقديمية - أوراق العمل - اختبار تحريري نصفي - تقرير – تقييم تكليفات فردية - تقرير دراسة حالة - استقصاء جماعي – تقييم تكليفات جماعية - اختبار تحريري فصلي نهائي
ولقياس نواتج التعلم على مستوى البرنامج، يتم عن طريق استخدام طرق التقييم المباشر وغير المباشر: - الطرق المباشرة لقياس مخرجات التعلم تشكل (70%) من النواتج وتتم عن طريق الأساليب التقييمية المباشرة (مثل الاختبارات، المشاريع، العروض، وغيرها). - الطرق غير المباشرة لقياس مخرجات التعلم تشكل (30%) من النواتج وتتم عن طريق الاستبانات التالية (استبانة تقييم البرنامج (5%)، استبانة تقييم الخريجين للبرنامج (5%)، استبانة تقييم أرباب العمل للبرنامج (10%)، استبانة تقييم المقررات (10%)). |
د. الرسالة العلمية ومتطلباتها: (إن وجدت)
1. تسجيل الرسالة العلمية.
(متطلبات/ شروط وإجراءات التسجيل للرسالة العلمية وكذلك ضوابط ومسؤوليات وإجراءات الإرشاد العلمي )
اجتياز 36 ساعة للتسجيل بالمشروع البحثي |
2. الإشراف العلمي:
(ضوابط اختيار المشرف العلمي ومسؤولياته ، وكذلك إجراءات/ آليات الإشراف العلمي والمتابعة)
يشرف على الرسائل العلمية الأساتذة والأساتذة المشاركون من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، ويجوز أن يشرف الأستاذ المساعد على رسائل الماجستير إذا مضى على تعيينه على هذه الدرجة سنتان، وكان لدية بحثان على الأقل - في مجال تخصصه - من الأبحاث المنشورة أو المقبولة للنشر في مجلة علمية محكمة. |
3. مناقشة الرسالة العلمية:
(ضوابط اختيار لجنة المناقشة ومتطلبات التقدم للمناقشة ، وإجراءات مناقشة الرسالة وإجازتها، ومعايير تقييم الرسالة العلمية)
یشترط في لجنة المناقشة على رسائل الماجستیر ما یلي: 1. أن یكون عدد أعضائها فردیا ً ویكون المشرف مقررا ً لها. 2. ألا یقل عدد أعضاء اللجنة عن ثلاثة من بین أعضاء ھیئة التدریس ولا یمثل المشرف والمشرف المساعد (إن وجد) أغلبیة فیھا . 3. أن تنطبق شروط الإشراف على الرسائل على أعضاء اللجنة. 4. أن يكون من بين أعضاء اللجنة أحد الأساتذة، أو الأساتذة المشاركين، على الأقل. 5. أن تتخذ قراراتها بموافقة ثلثي الأعضاء على الأقل. |
هـ. القبول والدعم الطلابي:
1. متطلبات القبول في البرنامج:
ان يكون حاصـلا علـى درجـة البكالوريـوس في تخصصات إدارة الاعمال مــن الجامعــات والكليــات المعتمــدة ويجــوز قبــول طالــب مــن غيــر هــذا التخصــص بموافقــة مجالــس القســم والكليــة وعمــادة الدراســات العليــا. حيث تتم المفاضلة للقبول في البرنامج على ما يلي: - المعدل الاكاديمي في البكالوريوس (50%) - اختبار القدرات للجامعيين (20%) - سيرة ذاتية ذات علاقة بالتخصص من حيث الخبرة (15%) - سيرة ذاتية ذات علاقة بالتخصص من حيث التطوير المهني والدورات (15%) - توصيتين علميتين |
2. برامج التوجيه والتهيئة للطلاب الجدد
(يكتفى فقط بذكر ما يخص الاحتياجات النوعية المقدمة لطلاب البرنامج وتختلف عما يقدم على المستوى المؤسسي)
مع بداية كل سنة دراسية يتم عقد دورة تعريفية للطلاب المستجدين تشمل: - تعريف عام عن البرنامج (يتم تقديمها من منسق البرنامج). - تعريف الطلاب باللوائح والسياسات والخدمات الأكاديمية العامة للجامعة. - شرح طريقة استخدام الأنظمة الالكترونية في الجامعة (البلاك بورد، اكاديمي، المكتبة الالكترونية، وغيرها) |
3. خدمات الإرشاد
(الأكاديمي، المهني، النفسي، الاجتماعي) (يكتفى بذكر ما يخص الاحتياجات النوعية المقدمة لطلاب البرنامج وتختلف عما يقدم على المستوى المؤسسي)
خدمات الارشاد الأكاديمي متاحة لجميع طلاب الدراسات العليا في جامعة حائل. حيث یكون لكل طالب دراسات علیا مرشد أكاديمي مع بدایة التحاقه بالبرنامج لتوجیھه في دراسته ومساعدته خلال فترة الدراسة. كما يستطيع المرشد الأكاديمي من التوصية للمساعدة الخارجية في حال كان للطالب أي مشاكل صحية تتطلب التدخل مثل القلق والاكتئاب. تحديد موعد: يتم تحديد المواعيد مباشرة مع المستشار أو المرشد الأكاديمي عبر البريد الإلكتروني. يمكن للطلاب أيضا القدوم إلى المكتب مباشرة إذا لم يقم المستشار / المرشد الأكاديمي بالرد على البريد الالكتروني. غالبا ما يتم جدولة الجلسات على فترات أسبوعية، اعتمادا على الاحتياجات الفردية. |
4. الدعم الخاص
(المتعثرين دراسيًا، الأشخاص ذوي الإعاقة، الموهوبون وغيرهم......)
بالإمكان تقديم الدعم الخاص للمتعثرين دراسيا عن طريق: - التوجية الاكاديمي (توفير مرشد اكاديمي لكل طالب يساعدة على تحديد اهدافة ووضع خطط دراسية ملائمة - الدعم الاكاديمي (تقديم دروس إضافية للمواد التي يجد الطالب فيها صعوبة) - التعلم الفردي (توفير جلسات تعليمية فردية أو لمجموعات صغيرة لمناقشة المواد الدراسية بشكل أكثر تفصيلاً) - الدعم الخاص للأشخاص ذوي الإعاقة تقديم تسهيلات للامتحانات مثل وقت إضافي، مكان هادئ للامتحان، أو استخدام تكنولوجيا مساعدة، وكذلك التأكد من سهولة الوصول الى القاعات الدراسة والمرافق التي يحتاجها الطالب داخل الكلية - تحفيز وتشجيع الطلاب الموهوبين للمشاركة في البحوث لدعم القطاع غير الربحي |
و. هيئة التدريس والموظفون:
1. الاحتياجات من هيئة التدريس والإداريين والفنيين.
المرتبة العلمية |
التخصص |
المتطلبات والمهارات الخاصة (إن وجدت) |
العدد المطلوب* |
|||
العام |
الدقيق |
ذكور |
إناث |
المجموع |
||
أستاذ |
0 |
0 |
- |
0 |
0 |
0 |
أستاذ مشارك |
1 |
2 |
- |
3 |
0 |
3 |
أستاذ مساعد |
4 |
5 |
- |
9 |
0 |
9 |
محاضر |
0 |
1 |
- |
1 |
0 |
1 |
الفنيون ومساعدو المعامل |
0 |
0 |
- |
0 |
0 |
0 |
الطاقم الإداري |
2 |
0 |
- |
2 |
0 |
0 |
أخرى (حدد) |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
ز. مصادر التعلم والمرافق والتجهيزات:
1. مصادر التعلم
المصادر التي يحتاجها البرنامج (الكتب، المراجع، مصادر التعلم الإلكترونية، مواقع الإنترنت .... الخ).
- مكتبة الجامعة - المكتبة الالكترونية - الدوريات العلمية |
2. المرافق والتجهيزات
(المكتبات، المعامل، القاعات الدراسية ..... الخ)
- قاعات تدريسية - المكتبة المركزية بالجامعة |
3. الإجراءات المتبعة لضمان توافر بيئة صحية وآمنة (طبقاً لطبيعة البرنامج).
- التأكد من أن جميع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين الجدد لديهم إرشادات بشأن بيئة صحية وآمنة. - ألا يكون هناك أي مواد خطرة في الفصول الدراسية. - توجد علامات توضح مخرج الطوارئ وفق المعايير الدولية واحتواء المباني على طفايات الحريق. - توفير دوريات أمنية، كاميرات مراقبة، وأنظمة إضاءة مناسبة للمحافظة على أمن الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين. - الحفاظ على صيانة المرافق والمباني لتجنب المخاطر مثل التعرض للمواد المسببة للحساسية أو تراكم الغبار. |
ح. ضمان جودة البرنامج:
1. نظام ضمان الجودة في البرنامج.
ضع الرابط الإلكتروني لدليل نظام ضمان الجودة.
تم إنشاء لجنة جودة البرنامج للتأكد من أن جميع العمليات والإجراءات تفي بمعايير الجودة. |
2. إجراءات مراقبة جودة البرنامج.
- اعداد تقارير المقررات لكل فصل دراسي واجراء تحسينات على توصيف المقررات بناء على نتائج التقارير . - اعداد تقرير البرنامج السنوي ويتم تعديل المقررات ووصف البرنامج بناء على ذلك. - توزيع استمارات للطلاب لتقييم المقررات والبرنامج. - تحليل نتائج الطلاب. - التغذية العكسية الراجعة من أعضاء هيئة التدريس. |
3. إجراءات مراقبة جودة مقررات البرنامج التي تُدرّس من خلال أقسام علمية أخرى.
لا توجد مقررات تدرس من قبل اقسام علمية أخرى. |
4. الإجراءات المتبعة للتأكد من تحقيق التكافؤ بين المقر الرئيس للبرنامج (بشطريه: طلاب، طالبات) (إن وجدت).
لا يدرس البرنامج في شطر الطالبات. |
5. خطة تقييم مخرجات التعلم للبرنامج وآليات الاستفادة من نتائجها في عمليات التطوير
1. تحديد مخرجات التعلم: - صياغة مخرجات التعلم: تحديد ما يُتوقع أن يتعلمه الطلاب ويتقنوه بحلول نهاية البرنامج. - مواءمة المناهج: التأكد من أن المناهج مصممة لتحقيق هذه المخرجات. 2. جمع البيانات: - تصميم أدوات التقييم: مثل الاختبارات، المشاريع، العروض، وغيرها من الأساليب التقييمية المباشرة والتي تشكل 70% من المخرجات . - إجراء التقييمات: جمع بيانات أداء الطلاب من خلال هذه الأدوات بشكل دوري. - تصميم الاستبانات لقياس مخرجات التعلم الغير مباشرة الخاصة بالبرنامج والتي تشكل 30% من المخرجات مثل (استبانة تقييم البرنامج (5%)، استبانة تقييم الخريجين للبرنامج (5%)، استبانة تقييم ارباب العمل للبرنامج (10%)، استبانة تقييم المقررات (10%)) 3. تحليل البيانات: - تحليل النتائج: تقييم مستوى تحقق مخرجات التعلم من خلال تحليل البيانات المجمعة. - تحديد المجالات المحتاجة للتحسين: البحث عن أي أنماط أو اتجاهات تشير إلى نقاط ضعف محتملة في البرنامج. 4. استخدام النتائج في التطوير: - مشاركة النتائج: عرض النتائج على المعنيين من أعضاء هيئة التدريس والإدارة. - وضع خطة التحسين: استخدام النتائج لتطوير خطط عمل لتحسين البرنامج. - تنفيذ التغييرات: إجراء التعديلات المطلوبة على المناهج، طرق التدريس، أو الموارد. 5. المراجعة والتقييم المستمر: - مراقبة التحسينات: تقييم فعالية التغييرات التي تم إجراؤها. - التقييم المستمر: تكرار دورة التقييم بشكل دوري للتأكد من استمرارية التحسين والتطوير.
آليات الاستفادة من نتائج التقييم: - عقد اجتماعات منتظمة مع أعضاء هيئة التدريس لمراجعة نتائج التقييم وتطوير استراتيجيات للتحسين. - التحديث المستمر للمناهج الدراسية: تعديل المناهج بناءً على المعطيات للتأكد من أنها تلبي المعايير التعليمية المتغيرة واحتياجات الطلاب. - التواصل مع أصحاب المصلحة: إشراك الطلاب، أرباب العمل، والخريجين في عملية التقييم واستخدام ملاحظاتهم لتحسين البرنامج. |
6. مصفوفة تقويم جودة البرنامج
مجالات التقويم |
مصادر التقويم |
طرق التقويم |
توقيت التقويم |
تقييم مخرجات التعلم على مستوى المقرر CLOs |
أعضاء هيئة التدريس |
تقرير التقويم |
نهاية كل فصل دراسي |
اختبار الكفاءة |
الطلاب |
اختبار |
نهاية الفصل الدراسي |
الطلاب |
استطلاع الرأي |
نهاية كل فصل دراسي |
|
تقييم البرنامج |
الطلاب الخريجين |
استطلاع الرأي |
نهاية العام الأكاديمي |
تقييم الخبرة الميدانية |
الطلاب |
استطلاع الرأي |
نهاية العام الأكاديمي |
رضا أصحاب العمل |
أصحاب العمل |
استطلاع الرأي |
نهاية الفصل الدراسي |
مجالات التقويم (قيادة البرنامج، فاعلية التدريس والتقويم، مصادر التعلم، الخدمات، الشراكات .... الخ).
مصادر التقويم (الطلاب، الخريجون، هيئة التدريس، قيادات البرنامج، الإداريين، الموظفين، المراجع المستقل .... الخ).
طرق التقويم (استطلاعات الرأي، المقابلات، الزيارات، ......... الخ).
توقيت التقويم (بداية الفصل الدراسي، نهاية العام الأكاديمي ......... الخ).
7. مؤشرات قياس أداء البرنامج
الفترة الزمنية لتحقيق مؤشرات الأداء المستهدفة (....) عام.
م |
الرمز |
مؤشر الأداء |
المستوى المستهدف |
طرق القياس |
توقيت القياس |
2 التعليم والتعلم |
KPI-PG-1 |
تقويم الطلاب لجودة خبرات التعلم في البرنامج |
4,5 |
متوسط التقدير العام لطلاب السنة النهائية لجودة خبرات التعلم في البرنامج، على مقياس من خمس مستويات في مسح سنوي. |
نهاية السنة |
KPI-PG-2 |
تقييم الطلاب لجودة المقررات |
4,5 |
متوسط تقدير الطلاب العام لجودة المقررات على مقياس من خمس نقاط في مسح سنوي. |
نهاية السنة |
|
KPI-PG-3 |
تقييم الطلاب لجودة الإشراف العلمي |
4,5 |
متوسط تقدير الطلاب العام لجودة الاشراف العلمي على مقياس من خمس نقاط في مسح سنوي. |
نهاية السنة |
|
KPI-PG-4 |
متوسط المدة التي يتخرج فيها الطالب |
4,5 |
متوسط المدة الزمنية (بالفصول الدراسية) التي يقضيها الطلاب للتخرج من البرنامج. |
نهاية السنة |
|
KPI-PG-5 |
معدل تسرب الطلاب من البرنامج |
0% |
النسبة المئوية للطلاب الذين لم يكملوا البرنامج الى اجمالي عدد طلاب الدفعة نفسها |
نهاية السنة |
|
KPI-PG-6 |
تقويم جهات التوظيف لكفاءة خريجي البرنامج |
4,5 |
متوسط التقدير العام لجهات التوظيف لكفاءة خريجي البرنامج، على مقياس من خمس نقاط في مسح سنوي. |
نهاية السنة |
|
2 الطلاب |
KPI-PG-7 |
رضا الطلاب عن الخدمات المقدمة |
4,5 |
متوسط تقدير رضا الطلاب عن الخدمات المختلفة التي يقدمها البرنامج (المطاعم، النقل، المرافق الرياضية، الارشاد الأكاديمي....) على مقياس من خمس مستويات في مسح سنوي. |
نهاية السنة |
3 أعضاء هيئة التدريس |
KPI-PG-8 |
نسبة الطلاب الى أعضاء هيئة التدريس |
1:10 |
نسبة اجمالي عدد الطلاب الى اجمالي عدد أعضاء هيئة التدريس المشاركين في تقديم البرنامج بدوام كامل او ما يعادله. |
نهاية السنة |
4 البحث العلمي والمشاريع |
KPI-PG-9 |
النسبة المئوية للنشر العملي لأعضاء هيئة التدريس |
100% |
النسبة المئوية لأعضاء هيئة التدريس المشاركين في تقديم البرنامج الذين نشروا بحثاً واحداً على الأقل خلال السنة الى اجمالي أعضاء هيئة التدريس في البرنامج. |
نهاية السنة |
KPI-PG-10 |
معدل البحوث المنشورة لكل عضو هيئة تدريس |
1 وحدة بحثية |
متوسط عدد البحوث المحكمة و/ أو المنشورة لكل أعضاء هيئة التدريس المشاركين في تقديم البرنامج خلال السنة (اجمالي عدد البحوث المحكمة و/ أو المنشورة الى اجمالي عدد أعضاء هيئة التدريس خلال السنة) |
نهاية السنة |
|
KPI-PG-11 |
معدل الاقتباسات في المجلات المحكمة لكل عضو هيئة تدريس |
20 اقتباس |
متوسط عدد الاقتباسات في المجلات المحكمة من البحوث العلمية المنشورة (اجمالي عدد الاقتباسات في المجلات المحكمة من البحوث العلمية المنشورة لأعضاء هيئة التدريس المشاركين في تقديم البرنامج الى اجمالي البحوث المنشورة) |
نهاية السنة |
|
KPI-PG-12 |
نسبة النشر العلمي للطلاب |
%50 |
النسبة المئوية للطلاب الذين: أ. نشروا بحوثهم في مجلات علمية محكمة ب. قدموا اوراقاً علمية في المؤتمرات الى اجمالي عدد الطلاب في البرنامج خلال السنة. |
نهاية السنة |
|
KPI-PG-13 |
عدد براءات الاختراع والابتكار وجوائز التميز |
5 |
عدد: أ. براءات الاختراع والمنتجات الابتكارية ب. جوائز التميز الوطنية والعالمية الحاصل عليها الطلاب ومنسوبو البرنامج سنوياً. |
نهاية السنة |
* بما في ذلك المؤشرات المطلوبة من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
ط. اعتماد التوصيف:
جهة الاعتماد: |
اللجنة التنفيذية للدراسات العليا – كلية إدارة الاعمال |
رقم الجلسة: |
الرابعة |
تاريخ الجلسة: |
2023 / 11 / 09 |