وصف البرنامج
يتم تدريس البرنامج على مدار عامين مكونين من أربعة فصول دراسية بواقع 72 ساعة معتمدة. ويشمل ذلك مقررات المستوى الأول، الذي يتضمن اللغة الإنجليزية والمهارات الأساسية (19 ساعة معتمدة)، والمستوى الثاني، الذي يتضمن مقررات مشتركة في الإعلان والاتصال التسويقي (19 ساعة معتمدة)، والمستويان الثالث والرابع، اللذان يتضمنان مقررات تخصصية في الإعلان والاتصال التسويقي بواقع 34 ساعة معتمدة بما فيها التدريب التطبيقي التعاوني (8 ساعات معتمدة).
وصف المقررات
MKT120 - مدخل في الاتصال التسويقي
يهدف هذا المقرر إلى مساعدة الطلاب على فهم مبادئ وممارسات الاتصالات التسويقية، بما في ذلك الأدوات التي يستخدمها المسوقون لإعلام المستهلكين وتوفير إطار إداري لتخطيط الاتصالات التسويقية المتكاملة. يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بعناصر المزيج التسويقي والترويجي ومراجعة الاستراتيجيات الترويجية المستخدمة للتواصل مع الجمهور المستهدف.
MKT122 - تطبيقات الحاسب في التسويق
يتضمن المقرر عدة مواضيع تشرح مفهوم تطبيقات الحاسوب المتعلقة بالتسويق وتعلم الطلبة كيفية استخدام البرامج القياسية الموجودة في مكان العمل التسويقي. يتعلم الطلبة كيفية إدخال المعلومات ومراجعتها وتصميمها وتقديمها بطريقة منتجة وفعالة.
MKT123 - مبادئ الاقتصاد
يقدم هذا المقرر مجموعة واسعة من المفاهيم الاقتصادية والنظريات والتقنيات التحليلية. وينظر في الاقتصاد الجزئي والاقتصاد الكلي. يهدف هذا المقرر إلى تغطية موضوعات في خصائص احتياجات الإنسان، وقياس الدخل القومي والعرض والطلب والأسعار، وقياس الناتج المحلي الإجمالي والتضخم والبطالة والمال والسياسة النقدية.
MKT125 - بحوث التسويق والتحليل
هذا المقرر يقدم مجال التسويق الذي يهدف إلى دراسة أساليب وتقنيات البحث لحل المشكلات في التسويق. ويشمل المقرر مواضيع عملية البحث وطرق جمع المعلومات، وأخذ العينات، والبيانات والتحليل الإحصائي، والتنبؤ وعرض النتائج.
MKT210 - سلوك المستهلك
يهدف هذا المقرر إلى دراسة النظريات المتعلقة بسلوك المستهلك في فهم كيفية تصرف الإنسان في عملية الشراء. ويشمل فهم المستهلكين الأفراد والمنظمات كصانعي القرار والمشترين. خلال هذا المقرر سوف يتعرف الطلبة على عملية اتخاذ قرار شراء المستهلك، سواء المعتادة أو المعقدة؛ العمليات المعرفية وتجربة المستهلكين قبل وأثناء وبعد الشراء. بالإضافة إلى ذلك، آثار سلوك المستهلك على تشكيل وتنفيذ استراتيجيات التسويق، بما في ذلك أمثلة من الحياة الواقعية.
MKT211 - إدارة التسعير
يركز هذا المقرر على مفهوم السعر كجزء لا يتجزأ من عملية اتخاذ القرار لدى المستهلك وعلى قرارات الشركة المتعلقة بالسعر. يهدف هذا المقرر إلى مساعدة الطلبة على التمييز بين عملية التسعير وإتقان طرق التسعير المتقدمة. الهدف من هذا المقرر هو أن يقدم للطالب كيفية قيام الشركة بدمج السعر في استراتيجيتها الشاملة، بالإضافة إلى الطرق الرئيسية للتسعير وتقييم جودة المنتجات والخدمات.
MKT212 - تسويق الخدمات
يركز هذا المقرر على أنشطة وممارسات وأساليب وخطط التسويق في نوعين من المؤسسات: المؤسسات التي تقدم خدمات غير ملموسة لعملائها، والمؤسسات التي تنتج وتبيع السلع المرتبطة بها الخدمات. يقدم هذا المقرر تحديد وتقييم العناصر المهمة للخدمات المقدمة وكيفية بناء علاقات قوية ومستمرة مع عملاء الخدمة.
MKT213 - إدارة الترويج
تم تصميم هذا المقرر الدراسي لتطوير فهم الطالب للبيئة المحيطة بالجهود الترويجية، مع التركيز بشكل خاص على فهم مدى أهمية دوافع المستهلك وسلوكه في الاستراتيجيات الترويجية للأعمال التجارية والمنظمات العامة والاجتماعية. فهو يجعل الطالب على دراية بالمتغيرات في الإدارة الترويجية، ويمنح الطالب فهمًا للطريقة التي يمكن بها استخدامه بشكل فعال لتحقيق أهداف محددة بوضوح.
MKT220 - إدارة منشآت التسويق
يهدف هذا المقرر إلى تعريف أهمية ومفهوم نشاط التوزيع كأحد وظائف وعناصر التسويق، بالإضافة إلى تحليل أهم العوامل البيئية المؤثرة على سلوك المنشآت التسويقية. كما يهدف إلى تعريف الطالب بأهم أنواع المنشآت التسويقية ومدى اختلافها ووظائفها ودورها في الأنشطة التسويقية مثل أنشطة الجملة والتجزئة.
MKT221 - إدارة الإعلان والعلاقات العامة
يهدف المقرر إلى بناء المهارات والمنظورات للمديرين التنفيذيين من المستوى المبتدئ والمتوسط في مجال إدارة الإعلانات. ويسعى إلى تقديم المهارات اللازمة لإدارة الأعمال الإعلانية، من خلال الجمع بين التعلم النظري في مجال الاتصالات مع المزيج الصحيح من التعليم الإداري.
MKT222 - التسويق الرقمي
يقدم هذا المقرر نظرة عامة على تقنيات التسويق الرقمي اللازمة لحملات التسويق الناجحة في الاقتصاد الرقمي. سوف يستكشف الطلبة في هذا المقرر تطوير وإنتاج وتنفيذ طرق توصيل التسويق الرقمي. سيقدم المنهج أدوات لقياس وتقييم فعالية حملات التسويق الرقمي المصممة لتحسين تجربة المستهلك بشكل مناسب. كما سيتم تضمين الاتجاهات الجديدة، فضلا عن الفرص الرئيسية للابتكار.
MKT223 - التسويق التطبيقي
الهدف من هذا المقرر هو استكشاف التطبيقات العملية لمفاهيم التسويق في مواقف العمل. تُستخدم دراسات الحالة لتوفير التدريب على تحليل الفرص وحل مشكلات التسويق وإعداد خطط التنفيذ. يتم تدريس هذا المقرر في المقام الأول من خلال طريقة الحالة ولكنها تشمل أيضًا القراءات والمحاضرات ومقاطع الفيديو وورش العمل.
MKT224 - الإعلان والترويج
يهدف هذا المقرر الى تقديم النظرية والتطبيق في مجال الإعلان والترويج. إدارة العروض الترويجية هو مقرر مصمم لإعداد طلبة الأعمال للدخول السلس إلى القوى العاملة في مجال التسويق. سيستفيد طلبة الإدارة والتسويق على حدٍ سواء من هذا النهج العملي الصارم في عملية التسويق. على وجه التحديد، يركز هذا المقرر على نهج التسويق المعاصر المعروف باسم الاتصالات التسويقية المتكاملة.
MKT226 - التدريب التطبيقي
يتيح مقرر التدريب التطبيقي للطالب فرصة الحصول على تدريب احترافي والتعامل مع بيئة عمل حقيقية. ويمثل ورشة عمل تعليمية بين الطالب وعضو هيئة التدريس والمشرف من جهة التدريب. يغطي التعلم في هذه المقرر المخرجات التعليمية التي يحددها نموذج التدريب العملي واتفاقية التدريب الموقعة بين الجامعة وجهة التدريب. وتتم متابعة عملية التعلم ميدانياً من خلال عقد اجتماعات دورية بين الطالب المتدرب وعضو هيئة التدريس والمشرف. وينتهي التدريب العملي بتقرير يعده الطالب وفق نموذج محدد يعرض فيه تسلسل الأعمال التدريبية التي تم تنفيذها والمخرجات التعليمية التي تم تحقيقها.