وصف البرنامج
يهدف برنامج إدارة المبيعات إلى تدريب الطلاب على اكتساب المعارف والمهارات الأساسية من خلال العديد من المقررات المتكاملة، على سبيل المثال: تحليل بيئة المبيعات، مديري المبيعات والتحليل المالي والبيع الرقمي ومقرر تطبيق مهارات تكنولوجيا المعلومات في المبيعات ومقرر إدارة خدمة العملاء لمواكبة متطلبات واحتياجات السوق والتطور التكنولوجي في الوقت المعاصر. كما يساهم البرنامج في توفير كوادر وطنية تساهم في تسهيل عملية توجيه الأنشطة ومهام الوظائف التي تعمل علي زيادة توزيع وانتشار السلع الإنتاجية والخدمات ودعم العملية التعليمية والبحثية التي تساهم بدورها في تطوير المجتمع المحلي وفقا للقيم والمبادئ.
وصف المقررات
SMD120 - مبادئ الادارة
يركز هذا المقرر على فهم المفاهيم والوظائف الأساسية للإدارة، بما في ذلك تاريخها وتطورها ودورها في المنظمات. الهدف من هذا المقرر هو تطوير المهارات الأساسية للتخطيط والتنظيم والقيادة والرقابة في السياقات التنظيمية المختلفة.
SMD121 - مهارات الاتصال البيعي
يوفر هذا المقرر الاحتياجات القائمة على البيع والدور القيادي في تلبية احتياجات العملاء، الأساليب المتقدمة لطرح الأسئلة، وتحليل احتياجات العملاء، والعروض التقديمية الفعالة. وكذلك التركيز على أخلاقيات المهنة، والمسؤولية الاجتماعية للشركات.
SMD122 - مدخل الى التسويق الحديث
تم تصميم هذا المقرر لتزويد الطلاب بالمفاهيم للمبادئ الأساسية للتسويق الحديث. سيكون هناك تركيز على إدارة الأنشطة التسويقية وكيفية ارتباط التسويق بالأداء التنظيمي الشامل وكيفية تنسيق العناصر الفردية للتسويق بطريقة استراتيجية.
ACD122 - الإحصاء في الأعمال
يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بمقدمة عن الأساليب الإحصائية للإدارة. تُظهر الإحصائيات الاستدلالية الدور الرئيسي في عملية صنع القرار بشأن القضايا المعاصرة في عالم الأعمال.
MKT123 - مبادئ الاقتصاد
يتناول المقرر مفاهيم ونظريات الاقتصاد على المستوى الفردي، العرض والطلب، تحليل سلوك المستهلك، ظروف الإنتاج وآلية توازن السوق، وتحديد نظام الأسعار. وعلى المستوى العام لقياس النشاط الاقتصادي ودراسة الاستثمار والطلب الاستهلاكي والبطالة والتضخم.
SMD123 - تطبيق مهارات تكنولوجيا المعلومات في المبيعات
يتناول المقرر إجراء الاتصالات بين الحلول التقنية والمشترين التقنيين وأصحاب الشركات وصناع القرار وأصحاب المصلحة الآخرين. مطلوب من محترفي المبيعات الفعالين تقديم هذه المنتجات إلى السوق بسبب النمو السريع للذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والأمن السيبراني.
ACD123 - محاسبة مالية 1
يقدم هذا المقرر وصفاً شاملاً للمحاسبة المالية، بما في ذلك مفهومها وأهدافها وأنواعها وعناصرها، مع تحليل واضح لعمليتها. كما يركز المقرر على تدريب الطلاب على كيفية إعداد وتحليل وتفسير القوائم المالية وفق أحدث النظريات العلمية.
SMD124 - إدارة خدمة العملاء
تم تصميم المقرر لتزويد الطلاب بفهم شامل لمبادئ وأفضل ممارسات الإدارة الفعالة لخدمة العملاء. من خلال هذا المقرر، سيكون الطلاب قد اكتسبوا المعرفة والمهارات اللازمة لإدارة عمليات خدمة العملاء بشكل فعال، والتعامل مع المواقف الصعبة، وتنفيذ استراتيجيات لتوفير تجارب استثنائية للعملاء.
MKT210 - سلوك المستهلك
يهدف المقرر إلى تزويد الطلاب بفهم شامل للسلوك الفردي والجماعي من حيث صلته باتخاذ قرارات المستهلك. إنه يزود الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة لتطوير استراتيجيات وتكتيكات تسويقية فعالة تستفيد من رؤى سلوك المستهلك.
SMD211 - ادارة المبيعات والبيع الشخصي
يتكون المقرر من عنصرين، فن البيع وإدارة المبيعات. تتناول دراسة مهارات البيع فهم البيع الشخصي وحالات البيع المختلفة وفهم المستهلكين. فهو يساعد في فهم طريقة تنظيم وإدارة الذات لتكون مناسبة لمنظمة المبيعات.
SMD212 - إدارة المنتج والعلامة التجارية
يوفر هذا المقرر المعرفة والفهم لطبيعة وممارسة استراتيجية المنتج وإدارة العلامات التجارية التي تعد عنصرًا أساسيًا في تطوير المديرين المحترفين. الغرض من هذا المقرر هو تزويد الطلاب بفهم أفضل لعملية تطوير المنتجات الجديدة، وتسليط الضوء على إدارة العلامة التجارية والاستراتيجيات المختلفة للتغلب عليها.
SMD213 - تحليل بيئة المبيعات
يقدم هذا المقرر الأدوات والتقنيات التحليلية الاستخباراتية لدعم استراتيجية المبيعات. في هذه المرحلة من المقرر، أصبح لدينا بالفعل وعي بفعالية تحليل المعلومات لتحسين عملية تخطيط المبيعات.
SMD214 - القانون التجاري في المبيعات
يقدم هذا المقرر قانون المبيعات. فهو يوفر فرصة لتحديث المعرفة بمبدأ عقد القانون العام الأساسي، وقاعدة القانون العام بشأن قضية معينة. يبحث هذا المقرر في كيفية تطور القانون للاستجابة لاحتياجات الأعمال وكيفية تسهيل النشاط التجاري.
SMD215 - إدارة المخزون
يقدم هذا المقرر وصفاً شاملاً للأسس الفكرية لإدارة المخزون ودورها في تطوير ممارسات تلك الإدارة في المنظمات السعودية على أساس التوجهات العالمية الحديثة.
SMD220 - البيع الرقمي
يتناول المقرر المفاهيم الأساسية والنظريات المختلفة التي تفسر تفوق البيع الرقمي على عمليات البيع التقليدية. بالإضافة إلى ذلك، يهدف المقرر إلى تزويد الطالب بمعرفة أن البيع الرقمي يساعد الشركات على الوصول إلى قاعدة عملاء أوسع بطريقة أكثر فعالية من حيث التكلفة من الطرق التقليدية للتسويق والبيع.
SMD221 - مديري المبيعات والتحليل المالي
يقدم هذا المقرر وصفاً شاملاً لعمليات ومهارات مديري المبيعات في المؤسسات السعودية وفقاً لرؤية المملكة 2030. كما يقدم المقرر عرضاً متكاملاً للتحليل المالي (أسسه وعناصره وآلياته).
SMD222 - التدريب التطبيقي
يقدم هذا المقرر وصفاً شاملاً للتدريب التطبيقي للطالب مع جهات العمل التي لها علاقة وثيقة بتخصص الطالب، حيث يتم من خلاله ربط الدراسة النظرية في الكلية بالتطبيقات العملية في سوق العمل الحكومي والخاص.