الاتجاهات الحديثة في العلوم التربوية - المؤتمر الدولي السنوي الثالث بجامعة حائل
نبذة عن المؤتمر
إن المتخصصين في المجال التربوي والباحثين في العلوم والدراسات التربوية هم محور الارتكاز الذي يقوم عليه التطوير التربوي على المستوى الشخصي والاجتماعي والمؤسسي. وما يشهده العالم من تغير في كثير من الجوانب التربوية لتحقيق تنمية وتطوير المجتمع، أصبح من الضروري التركيز على الاتجاهات الحديثة في العلوم التربوية لأنها تعتبر أحد الطرق المهمة في السير نحو الأفضل في مجال إعداد وتنمية قدرات الفرد.
فالمؤسسات التربوية بكافة مستوياتها مسؤولة عن إعداد أجيال مستقبليه فاعلة من خلال دورها المحوري في استشراف المستقبل وابتكار الحلول ومواكبة كل جديد في المجال التربوي لتحقيق التنمية الشاملة والوصول بالمجتمع الى آفاق جديدة على كافة المستويات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية.
المجال التربوي التعليمي هو مجال خصب للقضايا والتحديات التي تحتاج إلى الوقف عليها من خلال دراستها ومناقشتها وإيجاد الحلول المناسبة لها كي تقوم المؤسسات التربوية في أداء دورها وتحقيق رسالتها وأهدافها. ومن خلال ذلك فالقضايا والتحديات التي يواجهها الواقع التعليمي والتربوي تحتاج الي بيئة تضم خبراء وباحثين يتم من خلالها مناقشة هذه القضايا والخروج بتوصيات تصب في تطوير وتنمية العمل التربوي في كافة مستوياته ولعل من أنجع هذه البيئات هو المؤتمرات التربوية.
فالمؤتمرات التربوية تهدف إلى تحقيق هدفين أساسين الأول هو اطلاع الرأي العام وإشراكه في قضاياه من خلال المشروعات البحثية التربوية وما يدور فيها من أفكار وتوجهات، وأما الهدف الثاني فهو ترسيخ أهمية التنمية المهنية للعاملين في الميدان التربوي ورفد ميدانهم بالخبرات الجديدة، ومشاركتهم في صنع القرار التربوي. فالوقوف على أهم الاتجاهات التربوية الحديثة ورصد التجارب المحلية والعالمية المعاصرة واستشراف معالم التحديات الحديثة التي يمر بها الميدان التربوي وإبراز دور التقنيات والاستراتيجيات التعليمية الحديثة في خدمة الميدان التعليمي لتجويد فاعلية النظم التعليمية ومواكبة التغير المتسارع في العالم على جميع الأصعدة.
وجامعة حائل ممثلة بكلية التربية ومن خلال دورها التربوي للوقف علي اخر المستجدات التربوية وإبراز الاتجاهات الحديثة المرتبطة بالعملية التعليمية بجميع أبعادها وبعد نجاح مؤتمر الاتجاهات الحديثة في العلوم التربوية الأول والذي أقامته كلية التربية بجامعة حائل عن بعد خلال الفترة 18- 19 من شهر شعبان من العام الجامعي 1442 هـ، وبعد نجاح مؤتمر الاتجاهات الحديثة في العلوم التربوية الثاني والذي أقامته كلية التربية بجامعة حائل حضورياً خلال الفترة 17- 18 من شهر شوال من العام الجامعي 1443 هـ، وبعد أخذ آراء العديد من الخبراء والمستشارين وجه سعادة رئيس الجامعة أ.د. راشد الشريف – حفظه الله - في الإعداد لإقامة المؤتمر الثالث وأن يكون على المستوى الدولي ، لذا تتشرف كلية التربية بتقديم نبذة مختصرة عن مؤتمرها الدولي الثالث.
رؤية المؤتمر
يتطلع مؤتمر الاتجاهات الحديثة في العلوم التربوية بجامعة حائل إلى أن يكون رائدا في إحداث نقلة نوعية في المجالات التعليمية والتربوية على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.
رسالة المؤتمر
يسعى مؤتمر الاتجاهات الحديثة في العلوم التربوية بجامعة حائل للاطلاع على المستجدات الحديثة في المجالات التعليمية ومناقشة قضاياها من خلال الدراسات والأبحاث ذات العلاقة بالعمل التربوي والتعليمي وذلك لخلق تنمية مجتمعية مستدامة قادرة على مواكبة التغير المتسارع في العالم على جميع الأصعدة.
أهداف المؤتمر
· الوقوف على أحدث الدراسات والبحوث في مجال التربية والتعليم.
· رصد التجارب المحلية والعالمية المعاصرة في المجالات التربوية.
· استشراف معالم التحديات الحديثة التي يمر بها الميدان التربوي.
· إبراز دور التقنيات والاستراتيجيات التعليمية الحديثة في خدمة الميدان التعليمي.
· الوصول الي أفكار اصيلة قادرة على إحداث تطوير في ميدان التربية والتعليم.
· مناقشة القضايا التي تواجه النظام التعليمي وتطلعاته المستقبلية.
· توفير الفرص للأكاديميين والمختصين في مجال التعليم لتبادل الخبرات البحثية والعلمية في جلسات ونقاشات المؤتمر.
محاور المؤتمر
اولاً/ الاتجاهات الحديثة في التعليم مدى الحياة وتنمية القدرات البشرية
· تقويم التجارب المعاصرة في التعليم والتعلم مدى الحياة وتنمية القدرات البشرية.
· استشراف مستقبل التعليم مدى الحياة وتنمية القدرات البشرية.
· دراسة المشكلات والمعوقات التي تواجه برامج التعليم والتعلم مدى الحياة وتنمية القدرات البشرية.
· تنمية القدرات البشرية وتلبية متطلبات سوق العمل محلياً ودولياً.
· التعليم والتعلم مدى الحياة والاستعداد للوظائف المستقبلية.
· أفضل الممارسات التعليمية والتدريبة لإعداد متعلم قادر على المنافسة عالمياً.
ثانياَ/ الاتجاهات الحديثة في القيادة التربوية والإشراف التربوي
· الدور القيادي في مواجهة التحديات والتعامل مع التغيرات الحديثة في المؤسسات التربوية.
· معايير اختيار القادة التربويين في ضوء الاتجاهات الإدارية الحديثة.
· الاتجاهات الإدارية الحديثة في تطوير السياسة التعليمية.
· استراتيجيات حديثة في إدارة التعليم وتقويمه.
· الإشراف التربوي ودوره في بناء مجتمعات التعلم المهنية.
· التحديات المعاصرة التي تواجه الإشراف التربوي وسبل علاجها.
ثالثاً/ الاتجاهات الحديثة في أصول التربية
· الهوية الإسلامية ومتطلباتها التربوية في ضوء الاتجاهات الحديثة.
· الاتجاهات الحديثة في إعداد المعلم وتنميته مهنياً.
· التحديات الفكرية والثقافية المعاصرة التي تواجه المؤسسات التربوية.
رابعاً/ الاتجاهات الحديثة في المناهج وطرق التدريس
· الاتجاهات المعاصرة في تطوير وبناء المناهج.
· طرق وأساليب التدريس الحديثة.
· تحليل وتقويم المناهج الدراسية.
· واقع المناهج وطرق التدريس وآفاقها المستقبلية.
· المستجدات النظرية والتطبيقية في المناهج وطرق التدريس.
خامساً/ الاتجاهات الحديثة في التقنيات التعليمية
· الاستراتيجيات الحديثة في التعليم التقني.
· اتجاهات حديثة في إعداد وتصميم الوسائل والتقنيات التعليمية.
· الثورة التقنية واّفاقها التعليمية.
· التطبيقات التكنولوجية الحديثة.
· التعليم عن بعد.
· مصادر التعلم وأوعية المعلومات.
سادساً/ الاتجاهات الحديثة في الدراسات التربوية النفسية
· النظريات والاتجاهات الحديثة في علم النفس وتطبيقاتها التربوية.
· دور الخدمات الإرشادية والنفسية الحديثة في العملية التعليمية.
· القياس والتقويم في ضمان جودة التعليم.
· الصحة النفسية والدافعية والميول وآثارها في التعليم والتعلم.
سابعاً/ الاتجاهات الحديثة في التربية الخاصة
· الاساليب الحديثة في تشخيص وقياس ذوي الاحتياجات الخاصة.
· إعداد معلم التربية الخاصة في ضوء الاتجاهات الحديثة.
· الطرق الحديثة في تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة.
· الاتجاهات الحديثة حول دمج ذوي الاحتياجات الخاصة.
· المستجدات النظرية والتطبيقية في التربية الخاصة.
ثامناً/ الطفولة المبكرة والاتجاهات التربوية الحديثة
· المستجدات البحثية والنظريات التربوية في الطفولة المبكرة.
· الأساليب والممارسات الحديثة التي تسهم في تدريب وتطوير معلمي الطفولة المبكرة.
· البرامج الإرشادية للطفولة المبكرة في ظل المتغيرات المعاصرة.
· الاستراتيجيات التدريسية الحديثة للطفولة المبكرة.
تاسعاً/ الاتجاهات الحديثة في التربية البدنية وعلوم الحركة
· المستجدات البحثية والنظريات في التربية الرياضية
· الاتجاهات الحديثة للرياضة المدرسية
· استراتيجيات التدريس الحديثة في التربية البدنية
· برامج التدريب الرياضي الحديثة
· الاتجاهات الحديثة في تطوير الأداء الرياضي
· تمكين المرأة في المجال الرياضي.
الفئات المستهدفة
- القيادات التربوية والتعليمية في التعليم العام والعالي
- أعضاء هيئة التدريس المختصون في التخصصات التربوية.
- مديرو، ومشرفي الإدارات والمراكز التعليمية والتربوية.
- التربويون، والمشرفات، والمعلمين والمعلمات.
- قائدو المدارس في التعليم العام والخاص والقائدات.
- طلاب الدراسات العليا وطالباتها.
-الباحثون والمختصون والمهتمون.
المشاركات البحثية /
طرق عرض المشاركات البحثية:
- من خلال العروض التقديمية خلال جلسات المؤتمر.
- من خلال الملصقات (Posters) وهي عبارة عن صفحة مطبوعة تنقل رسالة محددة وتشمل الكلمات والرسوم والصور وتعرض في مكان عام خلال فترات محددة في المؤتمر.
شروط البحوث المقدمة للمشاركة في المؤتمر:
- أن يكون البحث ضمن محاور المؤتمر، وأن تتوفر فيه شروط البحث العلمي ومعاييره.
- أن يتسم البحث بالأصالة والمنهجية العلمية والجدة في الموضوع والعرض.
- ألا يكون البحث منشورا أو مقدما للنشر لدى جهة أخرى.
- ألا يكون البحث مستلاً من رسالة علمية أو مشروع بحثي.
- ألا تتجاوز نسبة الاقتباسات 30%.
- أن تجتاز المشاركة التحكيم العلمي.
- أن يرفق الباحث ملخصا لسيرته الذاتية في حدود صفحة واحدة وترسل بصيغة word.
- ألا تزيد عدد صفحات المشاركة عن 30 صفحة متضمنة المراجع والملاحق وترسل بصيغة word.
- أن تتضمن المشاركة ملخصا باللغة العربية والانجليزية في حدود 300 كلمة ويشمل الملخص مقدمة ومشكلة البحث وأهدافه ومنهجه وأدواته وأهم النتائج والكلمات المفتاحية.
معايير كتابة الأبحاث:
- يعتمد الخط Simplified Arabic للغة العربية و Times new Roman للغة الإنجليزية.
- يستخدم الخط حجم 20 (Bold) للعنوان في صفحة الغلاف.
- يستخدم الخط حجم 16 (Bold) للعناوين الرئيسة، ويستخدم الخط حجم 14 (Bold) للعناوين الفرعية.
- يستخدم الخط حجم 14 لمتن النص للغة العربية ومسافة تباعد الأسطر بمقدار 1سم، وحجم 12 للغة الإنجليزية ومسافة تباعد الأسطر 1.5سم.
- يراعى في الطباعة أسلوب كتابة الفقرة وأصولها، وعلامات الترقيم.
- يترك هامش مقداره 3.5 سم من جهة اليمين للكاتبة العربية ومن جهة اليسار للكتابة الإنجليزية في بداية أي نص، وكذلك موقع الجداول والرسومات البيانية في الصفحة.
- استخدام أسلوب APA الإصدار السابع في التوثيق.
ملاحظات مهمة:
- موعد استقبال الأبحاث خلال الفترة ( 8/ 8/ 1444 هـ حتى 26/ 11 / 1444 هـ )
- الموعد المقترح لانعقاد المؤتمر يومي الأربعاء والخميس 22-23/10/1445هـ الموافق 1-2/05/2024م.
- لغة المؤتمر: اللغة العربية واللغة الانجليزية.
- تستقبل جميع المشاركات المحلية والإقليمية والعالمية.
- تستقبل المشاركات البحثية عبر البريد الإلكتروني (Edu.conference@uoh.edu.sa).
- رسوم المشاركات البحثية 1500 ريال سعودي .