1- وضع برنامج للاحتياجات السنوية من الأصناف والأعمال بالتنسيق مع مختلف الوحدات الإدارية في الجامعة وعرضه على سعادة وكيل الجامعة لاعتماده من صاحب الصلاحية.
2- المشاركة مع الإدارة الطالبة في وضع المواصفات والشروط للمواد والأعمال التي يراد تأمينها أو تنفيذها.
3- القيام بكافة المهام التنفيذية المتعلقة بشراء المواد والمعدات والأجهزة اللازمة وإيجار الدور وعقود الصيانة وفقاً للنظام والإجراءات المعتمدة.
4- استكمال وثائق المنافسات بعد استلامها من الجهات ذات العلاقة.
5- القيام بكافة المهام التنفيذية المتعلقة بمنافسات الخدمات والإنشاءات طبقاً للنظام والإجراءات المعتمدة.
6- القيام بإجراءات الإعلان والدعوات للمنافسات وترتيب الاجتماعات مع المقاولين والموردين والإجابة على استفساراتهم قبل فتح المظاريف.
7- الاشتراك في أعمال تحليل المنافسات .
8- استكمال إجراءات التعاقد بعد البت من صاحب الصلاحية.
9- مخاطبة وزارة المالية لإجازة العقود قبل التوقيع.
10- تحرير العقود بالاشتراك مع إدارة الشؤون القانونية والعمل على توقيعها من صاحب الصلاحية ومن ثم إخطار الجهات ذات العلاقة.
11- إصدار أوامر التوريد للموردين وإحاطة الجهات ذات العلاقة.
12- القيام بأعمال الشراء المباشر عند اللزوم.
13- اعلان نتائج المنافسات.
14- تزويد ديوان المراقبة بجميع المنافسات المعلنة للمراجعة والتدقيق.
15- ارسال نتائج المنافسات بـ CD إلى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد للمراجعة.
16- حفظ الملفات اللازمة للموردين والمقاولين والاستشاريين.
17- الإلمام بحركة الأسعار بالسوق والاحتفاظ بملفات منظمة (للكتالوجات) وقوائم الأسعار التي تصدرها الشركات المنتجة مما يمكن من إصدار أحكام سليمة على مدى عدالة الأسعار التي يقدمها الموردون، سواء كان بالنسبة للمشتريات المحلية أو الخارجية.
18- مسك الملفات والسجلات المتعلقة بإجراءات الشراء النظامية كسجل العقود وسجل مراقبة خطابات الضمان وغيرها مما له علاقة بأعمال الشراء.
19- متابعة صلاحيات خطابات الضمان الابتدائي والعمل على تجديدها عند اللزوم.
20- استلام عينات الموردين والمقاولين والتحفظ عليها لحين البت في العروض.
21- الإعداد للبيع بالمزاد العلني للتخلص من التالف والرجيع واقتراح تشكيل اللجان الخاصة بذلك.
22- المشاركة في وضع سياسة التخلص من فائض المواد في المستودع وذلك عن طريق حصرها واتخاذ الإجراءات النظامية لبيعها بالطرق النظامية.
23- المشاركة في تسجيل اللجان التي يرغب المسؤولون في تشكيلها كلجان ما قبل فتح المظاريف.
24- إعداد مسودات دليل إجراءات العمل للإدارة بالتعاون مع عمادة الجودة والتطوير، وتنمية المهارات والعمل على تطويرها.
25- تحديد احتياجات إدارة المشتريات وإدارة العقود من القوى العاملة والأجهزة والمواد ومتابعة توفيرها.
26- تحديد الاحتياجات التدريبية لموظفي الإدارة لترشيحهم للبرامج التي تلبي تلك الاحتياجات.
27- إعداد تقارير دورية عن نشاطات إدارة المشتريات وإنجازاتها ومقترحات تطوير العمل بها ورفعها إلى سعادة وكيل الجامعة.